ألبانيا والأرناؤوط أول دولة ملحدة في العالم

ألبانيا. يصفها بعض المؤرخين بأنها أول دولة أوروبية ذات أغلبية مسلمة، وهي أول دولة في العالم الإسلامي تقوم منذ تأسيسها على العلمانية. وعلاوة على ذلك، فهي أول دولة يعلن رئيسها إلحادها قولا وفعلا.

فما هي قصتها؟ ومن هم الأرناؤوط، سكانها، ولماذا ينتشرون في عدد من دول المنطقة؟

الارناؤوط

ألبانية و الأرناؤوط


في الجزء الغربي من شبه جزيرة البلقان، جنوبية أوروبا، تقع جمهورية ألبانيا على مضيق يعد مدخلاً للبحر الأدرياتيكي. أطلق عليها الرومان اسم "ألبوس" وتعني "الجبال العالية البيضاء المغطاة بالثلوج".

كما عرف سكانها في وثائق تاريخية بالأرفانيتي، وهو الاسم الذي أطلقه اليونانيون على جيرانهم الألبان. وتفرعت عن هذه التسمية أرناؤوط أو أرناؤوطلار، ويشير الألبان إلى أنفسهم أحيانًا باسم "شتبتار".

وتعني من يتحدث الألبانية، وأحيانًا أبناء النسور التي استوطنت أرضهم. تذهب المصادر إلى أنهم من نسل الإيرليين القدماء الذين عاشوا في وسط أوروبا، وهاجروا جنوبًا إلى أراضي ألبانيا في بداية العصر البرونزي، حوالي 2000 عام قبل الميلاد.

ظلوا في عزلة نسبية بفضل التضاريس الوعرة في أراضيهم، لكن الموقع الاستراتيجي جعل ألبانيا لفترة طويلة جسرًا للعديد من الدول والإمبراطوريات، ومرت عليها شعوب وقوة مختلفة (القوط الغربيون، الهون، البلغار، السلاف).

متى وصل الإسلام إلى ألبانيا؟


حتى كان التوغل العثماني لوسط البلقان (النصف الثاني من القرن ال14م)، حيث تقدم جيشهم غربًا، وحاولوا فرض الولاء على مناطق ألبانيا، ولفترات طويلة كان الألبان يتمردون عليهم، وبعد وفاة قائد المقاومة الألبانية إسكندر بيك (عام 1468)، أُتيح للعثمانيين أن يُوسعوا سيطرتهم على ألبانيا.

انتشر الإسلام في صفوف الألبان تدريجيًا، وشمل الغالبية بعد قرن من الزمن. وأسهم اعتناقهم الإسلام في استقرار حياتهم نسبيًا وازدهار أوضاعهم، مع تطبيق العثمانيين لأنظمة اقتصادية جديدة.

وأصبحوا عنصراً تعتمد عليه الدولة العثمانية، وكانوا من أشهر القيادات العسكرية في عدد من حروبها، وانخرط بعضهم في أجهزتها السياسية والإدارية، وشغل كثير منهم منصب الصدر الأعظم، وهو بمثابة منصب رئيس الوزراء في الدولة الحديثة.

آثر العثمانيون ترك الأمراء المحليين على رأس السناجق، ومنحهم صلاحيات إدارة مناطقهم، مقابل دفع الضرائب وإرسال قوات عسكرية.

ما أدى إلى توطيد سلطة بعض العائلات (آل دوكاجين، آل روتولا) وتكريس الحكم العثماني الإسمي في المناطق الألبانية، حتى جاء الإصلاح الإداري في الدولة العثمانية (إلغاء نظام التمار و فرض الضرائب المباشرة) وشكل ضربة قوية للحكم الذاتي الذي تمتع به الألبان خلال فترات، وأشعل مجددًا فتيل مواجهات مسلحة وانتفاضات ألبانية ضد الباب العالي.

بدأت النهضة القومية الألبانية (منتصف القرن ال19) تترسخ واقعًا، مع الاهتمام باللغة الألبانية ووضع أبجدية لها.

متى استقلت ألبانيا؟


ومن ذلك طبع كتاب لتعليم اللغة الألبانية بالأبجدية الجديدة، ثم توسعت الحركة مع تواصل المثقفين الألبانيين تحديد المقيمين في إيطاليا، وتبلورت مع تشكيل الرابطة الألبانية، أعلن استقلال ألبانيا (نوفمبر 1912على يد إسماعيل كمال.

لكن القوى العظمى "مؤتمر لندن 1912-1913 (بريطانيا، فرنسا، إيطاليا، ألمانيا، روسيا، إمبراطورية النمسا والمجر)" رفضته بداية، ثم أقرت الاستقلال لاحقًا مع حدود مختلفة، وانقسمت أراضي الألبان بين عدة دول (اليونان، مقدونيا، صربيا).

ولم تعد تمثل الدولة التي كانت تريدها الحركة القومية الألبانية. عينت الدول الكبرى أميرًا ألمانيًا مسيحيًا على رأس الدولة في ألبانيا (فيلهلم فون فيد أمير ألبانيا 1914)، لكنه ترك كل شيء خلفه وغادر البلد بعد ستة أشهر، مع توترات الحرب العالمية الأولى.

في أعقاب الحرب، برز في الحياة السياسية أحمد زوغو (منذ 1920 وزير الداخلية، رئيس الحكومة، رئيس الجمهورية، ملك ألبانيا).

متى تم إعلان إلحاد ألبانيا؟


وكان لافتًا مشروعه لتحديث ألبانيا، شُكِّلت حكومة أعلنت قانونًا أساسيًا، نص على أن ألبانيا لا دين رسمي لها، وهي قاعدة ستتكرر في دساتير البلاد لاحقًا، واتخذت إجراءات للانسلاخ من العالم الإسلامي وتوجيه البوصلة من الشرق نحو الغرب.

أصبحت ألبانيا، أثناء حكم أحمد زوغو، في حلف مع إيطاليا، وتغلغلت إليها الفاشية، وأصبحت تحت تبعيتها، مع منح امتيازات واسعة للكنيسة الكاثوليكية.

مقابل تهميش غالبية السكان المسلمين، إلى أن احتلت إيطاليا ألبانيا (1939) وضمتها إلى إمبراطوريتها.

وحينما استلم أنور خوجة رئاسة ألبانيا، بعد نهاية الحرب العالمية الثانية، أرسى ديكتاتورية شيوعية (استمرت حتى العام 1991)، وتنقل بين الولائل الاتحاد السوفيتي والصين في نفس الوقت، دفع بلاده إلى مقاطعة جيرانها وعزلها عن العالم.

وهو من أعلن ألبانيا أول دولة ملحدة في العالم (عام 1967).

كم نسبة الاسلام في ألبانيا؟


رغم أن نسبة المسلمين في ألبانيا تقدر بحوالي 70% (٧٠٪ مسلمون، ٢٠٪ أرثوذكس، ١٠٪ كاثوليك)، وفق تقديرات مصادر محلية وأجنبية، ومضى بعض المسؤولين بعيدًا في محاولة تقليل نسبة المسلمين والمبالغة في تقدير أعداد الطائفة البكتاشية التي اعترفت بها ألبانيا ديانة رابعة (الإسلام السني، الكاثولكية، الأرثوذكسية، البكتاشية)، وهي حركة صوفية شيعية (تنسب إلى الحاج بكتاش) تتضارب التعريفات حول عقيدتها.

قرر أنور خوجة إغلاق أو هدم كل المؤسسات الدينية (نحو 2169 مؤسسة دينية).

وسجن مئات الأئمة والعلماء المسلمين ورجال الدين المسيحيين، حتى أنه أمر بقتل من كانوا يظهرون مقاومة له ولنظام حكمه.

لكن مع تهاوي المنظومة الشيوعية وانهيار الحلف السوفيتي، شرعت ألبانيا في طي حقبة الماضي وحكم خوجة الذي استمر نحو نصف قرن، وبدأت تشق طريقها نحو تأسيس دولة مدنية ديمقراطية. انضمت ألبانيا إلى حلف شمال الأطلسي (2010).

وهي مرشحة لعضوية الاتحاد الأوروبي، لكن طلباتها ما تزال قيد الإجراء، مع وجود من يعارض انضمام ألبانيا إلى اتحاد الأوروبي بسبب الأغلبية المسلمة.

عدد الأرناؤوط في الدول العربية؟


وبالتوازي، نما تيار يسعى لإعادة جسور التواصل مع العالم الإسلامي واستعادة جزء من هوية الألبان.فانضمت لمنظمة التعاون الإسلامي، ومجددًا أصبح اسم ألبانيا مألوفًا بعد سنوات من الغياب. لكن اسم الأرناؤوط كان منتشرًا جدًا في دول المنطقة، هاجر الكثيرون منهم.

شأن قوميات أخرى (الشركس، البوشناق) إلى أنحاء الولايات العثمانية، ولهم تاريخ حافل في العالم العربي والإسلامي، كأحد المكونات الهامة التي اندمجت وتألفت مع شعوب المنطقة وشعوب دول عربية وإسلامية، وما زالوا يحتفظون بلقبهم الأرناؤطي حتى اليوم.

وتختلف التقديرات حول عدد آل الأرناؤوط في الدول العربية، وينتشرون نحو 6 ملايين تقريبًا في تركيا، وآخرون في دول غربية.

شكل الألبان نخبة دينية وعسكرية، كان لكل منهما إسهامها، ولعبوا دوراً محورياً في مصر في العهد المملوكي، بشكل محدود، ثم تعاظم نفوذهم أيام محمد علي باشا، وهو من أصل ألباني، حيث قاد مشروعه لإرساء دولة مستقلة عن العثمانيين حتى نهاية حكم سلالته (الثورة المصرية عام 1952).

أما ألبانيا فما تزال تعاني من اختلالات عطلت من مسيرة تطورها، فهي من أفقر البلدان في أوروبا بسبب إرث الحكم السابق وانتشار الفساد.

كما تواجه تحدي نشاط الجريمة المنظمة (المافيا الألبانية)، التي توسعت نحو الخارج وتعاظم تأثيرها السلبي على صورة البلد.

إرسال تعليق

أحدث أقدم

نموذج الاتصال