أصل العرب ومن اين جاءوا؟ إكتشف الآن

على الرغم من أن الحديث نظريًا عن أصل العرب يمكن أن ينطبق على العديد من الأمم الأخرى في العالم، إلا أن الواقع الجغرافي والتاريخي يشير إلى وجود خصوصية فريدة لهذا العرق، ووضعًا مميزًا، خاصةً مع تاريخه المرتبط بظهور الأنبياء والديانات السماوية في عالمنا.

اصل العرب

تعد الهويات العرقية من أقوى العوامل التي تجمع بين البشر، إذ تمثل الرابطة الأساسية التي تربطنا بـ مجتمعاتنا وثقافتنا.

ومع ذلك، عند التفكير في الأصول العرقية، يمكن أن نجد أن هذه الهوية هي من صنعنا، وبما أننا نشكلها بأنفسنا فبإمكاننا تغييرها.

وبالطبع، تؤثر هويتنا المتجذرة في النسل الذي نحن منه ومسقط رأسنا وعرق آبائنا والمعتقدات الراسخة في أذهاننا على مسار حياتنا.

على الرغم من القيود السابقة، فإن للأفراد فرصة للاندماج مع مجموعات عرقية أخرى ومجتمعات مختلفة، ويمكن بمرور الوقت أن تتغير السلوكيات المترسخة في أذهاننا وتحدث انقلابًا على القيم والمعتقدات الموروثة.

وبالتالي، يمكن للفرد التخلي عن فكرة الإنتماء لإحدى الجماعات العرقية، واعتناق هوية ثقافية لمجرد نشأته فيها، إذ تُشكل الهوية العرقية بناءً فكريًا متقلبًا وتمثل قوة فعالة في تنظيم الأشخاص ووضع حدود للعلاقات بينهم.

أصل العرب وتسميتهم؟


عند الحديث عن أصل العرب، قد يخطر بالبال أولاً الصورة النمطية للبدو الرحّل الذين كانوا يرعون الأغنام والإبل ويتنقلون في الصحراء.

وعلى الرغم من صحة هذه الصورة إلى حدٍّ ما، إلا أن الحقيقة هي أن اسم العرب كان يُطلق على الشعوب السامية الرحّل التي عاشت في المنطقة المعروفة اليوم باسم شبه الجزيرة العربية، والتي كانت تتحدث اللغات السامية قبل ظهور اللغة العربية.

حاليًا، يتم استخدام مصطلح "العرب" لوصف جميع الأشخاص الذين يتحدثون اللغة العربية ويعيشون في المنطقة الواسعة التي تمتد من المحيط الأطلنطي غرباً حتى الخليج العربي شرقاً، وهذا هو المفهوم الشائع للمصطلح.

ولا يخفى أن هذا الإمتداد الشاسع يشمل تنوعًا كبيرًا في الثقافات والتقاليد للشعوب العربية، مما يؤدي إلى وجود تباين كبير في الطبائع الإقليمية.

من أين جاء العرب؟


عند السؤال عن أصل العرب ومنشأهم، يمكن أن يكون من الفائدة التساؤل عن أول من اعتبر نفسه عربياً، ولكن هذا السؤال يمكن أن يكون صعباً للغاية ولا يوجد دليل حاسم يمكنه الإجابة عليه بدقة.

تتوفر بعض الآراء المختلفة، التي قد تتعارض بعضها مع بعض، والتي تستند إلى الدراسات الأصولية وعلم الأنساب، وبعض الدراسات التاريخية والأثرية، والتي تختلف في مستوى الدقة والتأكيد.

عند العودة إلى فترات ما قبل التاريخ، تمكن علماء الآثار من العثور على مستوطنات للصيادين تعود إلى الألفية الثالثة قبل الميلاد على السواحل الشمالية الشرقية لشبه الجزيرة العربية، ومستوطنات تعتمد على الزراعة في منطقة اليمن، وتم العثور على آثار تقنيات ري متطورة ساعدت على ازدهار تلك المستوطنات.

وهكذا، كان من الصعب جداً تحديد الانتماءات العرقية لسكان العرب، حيث تشير الأدلة إلى وجود والإيرانيين في الطرف الجنوبي الشرقي من شبه الجزيرة،والشعوب الآرامية في الشمال، و الأفارقة في السهل الساحلي للبحر الأحمر.

وعليه، فإن نظرية تصوير جميع العرب كعرق واحد تم دحضها و إلغاؤها، نظرًا للأدلة التي تشير إلى التنوع العرقي في المنطقة.

رغم أن جميع تلك المناطق يتم اعتبارها حالياً مناطق عربية، فإن الصلات العرقية للشعوب التي عاشت في اليمن لا تزال متشابكة ومعقدة، وتشابه إلى حد كبير مع الثقافات السامية التي نشأت في منطقة الهلال الخصيب، والتي يرجع تاريخها إلى هجرة سكان اليمن وانتشارهم في باقي المنطقة.

تم الكشف عن سجلات مكتوبة تعود إلى النصف الأول من الألفية الأولى قبل الميلاد في منطقة شمال الحجاز والأردن من قبل مراكز البحث الأثري، وكانت تتألف هذه السجلات من ألواح حجرية وأقراص برونزية، وتحتوي على عدد كبير من النقوش، ولكن القليل جداً من هذه النقوش يعود إلى اللغة العربية القديمة المنتشرة في شمال شبه الجزيرة، والتي تصنف على أنها إحدى فروع اللغات السامية الشمالية القديمة.

وجد علماء الآثار وثائق ولوحات تحوي نقوشًا مكتوبة باللغة العربية القديمة في الجنوب العربي، والتي تنتمي إلى لغات أهل سبأ وحضرموت، وهي مجموعة مستقلة تمامًا ضمن عائلة اللغات السامية. يؤكد هذا التباين الكبير بين اللغات المختلفة المستخدمة عدم انتماء العرب إلى عرق واحد.

تصنيف العرب؟


تختلف آراء المؤرخين العرب حول أصل العرب وبداية ظهورهم، ومع ذلك، الى أن الغالبية العظمى من المؤرخين، مثل الطبري وابن خلدون يتفقون، على تصنيف العرب إلى صنفين وفقًا للتسلسل الزمني لظهورهم، وهما:

أصل العرب العاربة


العرب العاربة تُعتبر من إحدى الأمم القديمة في التاريخ، وتعدّ أحد أجيال العرب الأولى التي عاشت في شبه الجزيرة العربية، وانتشرت في الأرض وحكمت الشام ومصر.

ومن بين هذه الأجيال العربية الأولى كانت قبيلة قحطان. وتشمل قبائل العرب العاربة كلًا من قوم عاد، وثمود، وجرهم، والعمالقة، ولقمان، وحضرموت، وجديس، والسلفات، وعبيل، وطسم، وعبد ضخم، وأميم.

أُطلقت عليهم تسمية العاربة نسبةً إلى رسوخ العروبية فيهم، وبكونهم أوّل أجيال العرب، كما أنهم كانوا أوّل من تحدّثوا بالعربية.

ومع ذلك، هذه القبائل قد انقرضت وهلكت، ولذلك أطلق عليها المؤرخون اسم البائدة، أي الهالكة لاندثارها. ويشير المؤرخون إلى أن النبي إسماعيل لُقّب بأبي العرب.

أصل العرب المستعربة


العرب المستعربة تشمل جميع القبائل غير العربية التي تأثرت بثقافة العرب العاربة وتعلّمت لغتهم وأصبحت تتحدث العربية، وتمت تسميتهم باليمنية أو السبائية.

ويرجع نسبهم إلى قحطان الذي اختلف النسابون كثيرًا على اسمه ونسبه. وفيما يتعلق بنسبه، قال ابن خلدون إنه قحطان بن يمن بن قيدر، وقيل إنه الهميسع بن يمن بن قيدار. ومن هنا اشتُقَّ اسم دولة اليمن.

هناك من قال إنّ قحطان من ولد النبيّ إسماعيل، وبذلك تنحدر جميع القبائل العربية في وقتنا الحالي من قحطان وعدنان.

ويقال أيضًا إنّ قحطان هو أول من تكلّم العربيّة من غير العرب العاربة، كما ينحدر نسب النبي محمد إلى عدنان.

أقدم الحضارات العربيّة؟


على الرغم من وجود العديد من الممالك العربية المعروفة والمشهورة، إلا أن مملكة سبأ تعتبر أقدم الممالك العربية الموثقة، حيث ظهرت في الفترة الممتدة ما بين 1200 قبل الميلاد إلى 275 قبل الميلاد في منطقة مأرب في اليمن.

وكانت تعد واحدة من أغنى الممالك في جنوب شبه الجزيرة العربية، واشتهرت بالتجارة.

وقد تم استخدام الأبجدية السبئية من طرفهم، وهي إحدى الأبجديات العربية الجنوبية، حيث تعود أقدم النقوش المعروفة في هذه الأبجدية إلى حوالي 500 قبل الميلاد. ومع ذلك، فإن أصول هذه الأبجدية لا تزال غير معروفةٍ.

العرب في الإسلام؟


بعد ظهور الإسلام وانطلاقه من شبه الجزيرة العربية في أوائل القرن السابع الميلادي، أصبح بسرعة قوةً كبيرةً ومتحكمةً في المنطقة.

وتوحدت القبائل المنتشرة في شبه الجزيرة، التي تعود إلى أصولٍ مختلفةٍ، تحت راية الإسلام، حيث كان العامل الرئيسي المشترك بينها هو اللغة العربية، بغض النظر عن الاختلافات الثقافية.

وقد ساعد ذلك على توحيد العرب، أو بالأصح على التمسك بكلمة عربيٍّ. وأدّى انتشار الإسلام في المناطق المتحدّثة بالعربية، بغض النظر عن الأصول العرقية لهذه الشعوب، إلى اندماج الثقافات المختلفة وظهور الثقافة العربية المشتركة.

1 تعليقات

أحدث أقدم

نموذج الاتصال