الإسكندر الأكبر حاكم مقدونيا قديما

الإسكندر الأكبر حاكم مقدونيا قديمًا وواحد من أعظم العقول العسكرية في التاريخ، كان يمتلك كاريزما شرسة وعبقرية متعطشة للسلطة ودبلوماسية متعطشة للدماء. على الرغم من أنه توفي قبل أن يحقق حلمه في حكم مملكة موحدة، إلا أن تأثيره أثر بشكل كبير على حضارات اليونان وآسيا، بل ومهد الطريق لظهور الحقبة الهلينستية الجديدة.

الإسكندر الأكبر

ولادة ونشأة الإسكندر الأكبر


ولد الإسكندر الثالث في بيلا، مقدونيا عام 356 قبل الميلاد للملك فيليب الثاني والملكة أولمبيا، ولكن وفقًا للأسطورة، كان والده زيوس، رئيس الآلهة اليونانية. كان والده جنديًا عظيمًا استطاع تحويل مقدونيا، شمال شبه الجزيرة اليونانية، إلى قوة جبارة وحتى انه قررغزو الإمبراطورية الفارسية العظيمة.

بوسيفالوس


في سن 12 فقط، أظهر الإسكندر شجاعة كبيرة وقام بترويض فرس بري، Bucephalus (حصان ضخم جامح)، وجعله رفيقه في القتال طوال معظم حياته.

في سن الثالثة عشرة، طلب فيليب من الفيلسوف العظيم أرسطو أن يعلم ابنه. أثر هذا بشكل كبير على اهتمامات الإسكندر في الأدب والعلوم والطب والفلسفة.

عندما كان الإسكندر يبلغ من العمر 16 عامًا فقط، ذهب والده لمحاربة البيزنطيين، وتركه مسؤولًا عن مقدونيا. في عام 338 قبل الميلاد، قاد الإسكندر فرسانه ضد فرقة سانت طيبة في معركة كاروني، وأثبت جدواها العسكرية (جيش ادعى أنه لن يهزم أبدًا)، في انتصار ساحق عليهم، لإظهار قوة وشجاعة الإسكندر.

تولى الإسكندر الأكبر الحكم


في عام 336 قبل الميلاد، اغتيل والد الإسكندر فيليب، الذي ورث العرش المقدوني عن عمر يناهز 20 عامًا، على يد حارسه الشخصي Bossanias للقضاء على جميع المنافسين.

عين الإسكندر الجنرال أنتيباتر وصيًا على العرش وقاد جيشه عبر مضيق Hellespont الضيق بين بحر إيجة وبحر مرمرة إلى بلاد فارس، حيث واجه القوات الفارسية واليونانية عند نهر جرانيكوس، وكان النصر له. كنت إلى جانبي.

ثم توجه جنوبًا واستولى بسهولة على مدينة ساردس، لكن جيشه واجه مقاومة في مدن Miletus و Melassa وHalicarnassus، واتسع حصار هاليكارناسوس، وسحب الملك الفارسي داريوس الثالث جيشه.ظل صامدًا حتى حشدوا وساعدوا ال الذي - التي.

العقدة المستعصية


من هاليكارناسوس، توجه الإسكندر شمالًا إلى جورديون. هناك، يقال أن العقدة الأسطورية، وهي مجموعة من العقد مرتبطة بإحكام بمركبة قديمة، ومن فك العقدة سيهزم كل آسيا.

يقال إن الإسكندر قد قبل التحدي، ولكن بما أنه لم يكن قادرًا على فك العقدة بيديه، فقد ادعى النصر ومزق العقدة بسيفه.

معركة إيسوس


في عام 333 قبل الميلاد، واجه الإسكندر ورجاله جيشًا فارسيًا ضخمًا بقيادة داريوس الثالث بالقرب من بلدة إسوس في جنوب تركيا. والاستيلاء على ثروات بلاد فارس الهائلة، التي نُهب معظمها.

عندما أصبح من الواضح أن الإسكندر سينتصر في معركة أسوس، هرب داريوس مع بقية جيشه، تاركًا وراءه زوجته وعائلته، لذلك تبرأت منه والدته Sisigambis وتبنت الإسكندر ابنًا لها.

كان من الواضح أن الإسكندر كان قائدًا عسكريًا صارمًا وذكيًا، لأنه لم يخسر أي معركة في حياته.

حصار صور


استولى الإسكندر على المدن الفينيقية Maratus وArados، ثم مدينتي Byblos وSidon، ورفض دعوة داريوس للسلام. ثم حاصر جزيرة صور المحصنة في يناير 332 قبل الميلاد.

الإسكندر، الذي كان محاطًا بالمياه، لم يكن لديه أسطول بحري يمكنه دخول صور، لذلك طلب من رجاله بناء جسر. أحبط الجيش محاولاتهم المستمرة، لذلك أدرك في ذلك الوقت أن هناك حاجة إلى قوة بحرية قوية لاختراق دفاعاتهم.

في يوليو 332 قبل الميلاد حشد الإسكندر أسطولًا ضخمًا لاختراق أسوار مدينة صور، وبمجرد وصوله قام بإعدام الآلاف من سكان صور الذين حاولوا تحديه، وباع الكثيرين في حقل أرز.

دخول مصر


رفض الإسكندر دعوة أخرى للسلام من داريوس وغادر إلى مصر، لكنه تعرض لحصار طويل آخر في غزة، وبعد أسابيع قليلة سيطر على المدينة ودخل مصر حيث دخل مدينة الإسكندرية. حتى اليوم.

انتشرت العديد من الأساطير حول ما حدث عندما سافر الإسكندر الأكبر إلى الصحراء للتشاور مع كهنة آمون، لكن الإسكندر لم يكشف عن هذه التجربة، ومن هنا انتشر القول بأن الإسكندر أصبح إلهاً.

الإسكندر ملكًا لفارس


بعد غزو مصر، واجه الإسكندر داريوس وجيشه الضخم في Gaugamela في أكتوبر 331 قبل الميلاد، وبعد معركة شرسة وخسائر فادحة للجانبين، هرب داريوس واغتال على يد جيشه، وأمر احتفال ملكي بدفنه.

لما تم التخلص أخيرًا من داريوس، أعلن الإسكندر نفسه ملكًا على بلاد فارس، لكن قائدًا فارسيًا آخر يُدعى بيسوس، قيل أنه قتل داريوس، ادعى أنه ملك بلاد فارس، ولم يستطع الإسكندر السماح بذلك.

بعد مطاردة طويلة، سلمت قوات بيسوس الملكية إلى صديق الإسكندر المقرب، بطليموس، الذي أُعدم بعد التعذيب. بإبعاد بيسوس عن الطريق، تولى الإسكندر السيطرة الكاملة على بلاد فارس.

بروسكينيسيس


في محاولة لكسب ثقة الفرس، يعتبر الإسكندر عادة احترام في البلاط الفارسي تشمل ارتداء الزي الفارسي و الانحناء وتقبيل أيدي الآخرين حسب رتبتهم.


لم يحب المقدونيين تغيير الإسكندر ومحاولاته أن يُنظر إليه على أنه إله، لذلك رفضوا ممارسة البروسكينسيس، وخطط البعض لاغتياله.

أصبح الإسكندر مشبوهًا بشكل متزايد وأمر بقتل أحد كبار جنرالاته، بالمريو، بعد إدانته بالتآمر على حياة الإسكندر عام 330 قبل الميلاد.

قتل (كلايتوس)


قام أحد جنرالات الإسكندر، وهو كراتوس، بالاشمئزاز من شخصية الإسكندر الجديدة الشبيهة بالحصان، وأهان الإسكندر وقلل من أهمية مآثره في حالة سكر، وفي عام 328 قبل الميلاد، واجه كراتوس أيضًا نهاية عنيفة.

بعد أن ذهب Kratos بعيدًا، رد الإسكندر تلقائيًا على غضبه بقتله بحربة، ويعتقد بعض المؤرخين أن الإسكندر قتل جنراله في حالة سكر.

خطط الإسكندر للاستيلاء على Sogdian، وهي منطقة من بلاد فارس ظلت موالية لبيسوس، وعززت شعبها، رافضًا دعوة الإسكندر للاستسلام، لذلك أجبر بعض رجاله على تسلق الجدار وأرسل لمفاجأة السوجديين.

يقال أن فتاة تدعى روكسان كانت محاصرة في المدينة، ورأى ألكساندر روكسان ووقعت في حبها ، كانت سغديان، لكن الإسكندر تزوجها وانضمت إليه في رحلته.

دخول الهند


في عام 327 قبل الميلاد سار الإسكندر إلى البنجاب في الهند، واستسلمت بعض القبائل بسلام، بينما رفض البعض الآخر الاستسلام، التقيت الملك بوريس.

كان جيش بوروس أقل خبرة من جيش الإسكندر، لكن كان لديهم سلاح سري: الفيلة.

ومع ذلك، أثر حادث مأساوي على حياة الإسكندر حيث توفي حصانه المحبوب بوسيفالوس في Hydaspes. لا أعرف ما إذا كان قد مات متأثرا بجراحه في المعركة أو بسبب شيخوخته.

أراد الإسكندر الاستمرار في غزو الهند مباشرة، لكنه وجد معارضة من الجنود المنهكين، وأقنعه ضباطه بالعودة إلى بلاد فارس، تاركين النصف الآخر إلى الغرب المقفر من نهر السند، وعاد إلى منطقة جيدروسيا.

العُرس الجماعي


في عام 324 قبل الميلاد، وصل الإسكندر إلى مدينة سوسة الفارسية، وأمر العديد من الضباط بإقامة حفل زفاف جماعي مع أميرة فارسية، وأخذ زوجتين جديدتين لنفسه.

كان الجيش المقدوني مستاءً من محاولات الإسكندر الأكبر لتغيير ثقافتهم، ورغم أن العديد منهم تمردوا، إلا أن الإسكندر كان مصراً على استبدال العديد من الضباط والجنود المقدونيين بالفرس. في مأدبة مصالحة كبرى.

موت الإسكندر الأكبر


بحلول عام 323 قبل الميلاد، تولى الإسكندر قيادة إمبراطورية شاسعة وتعافى من الخسارة الفادحة التي لحقت بموت صديقه هيفايستون، الذي قيل إنه أحد المثليين جنسياً في الإسكندر.

مدفوعًا برغبة لا تشبع في السيادة، بدأ بالتخطيط لغزو الجزيرة العربية، ولكن حتى بعد أن نجا من معارك متعددة لم يعش لرؤيتها، وفي يوليو 323 قبل الميلاد توفي عن عمر يناهز 32 عامًا.

يقول بعض المؤرخين إن الإسكندر مات بسبب الملاريا أو لأسباب طبيعية أخرى، بينما يعتقد آخرون أنه مات بسبب السم. و انهارت الإمبراطورية التي حارب بشدة لتأسيسها.

لماذا يُعَد الإسكندر الأكبر قائدًا عظيمًا؟


احتفظت الكثير من الأراضي التي احتلها الإسكندر نفوذها اليوناني، ولا تزال العديد من المدن التي أسسها كمراكز ثقافية مهمة موجودة حتى اليوم. عُرفت الفترة التي سبقت سقوط إمبراطوريته بالعصر الهلنستي (وهو اسم مشتق من كلمة حرزين، تعني الناطقين باليونانية أو الاندماج مع اليونانيين). يحظى الإسكندر الأكبر بالتبجيل باعتباره أحد أقوى القادة وأكثرهم نفوذاً في العالم القديم.

إرسال تعليق

أحدث أقدم

نموذج الاتصال